ثقافة عامة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثقافة عامة

الثقافة والعلوم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  رواد النهضة الاسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 152
تاريخ التسجيل : 02/10/2012
الموقع : saharaskay.yoo7.com

                                           رواد النهضة الاسلامية                                                    Empty
مُساهمةموضوع: رواد النهضة الاسلامية                                               رواد النهضة الاسلامية                                                    Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2019 9:14 am

                                           رواد النهضة الاسلامية                                                    59355ced334ae930500898
رواد النهضة الاسلامية                                                  
من رواد النهضة الاسلامية الشيخ الكواكبي والشيخ محمد عبده والشيخ جمال الدين الافغاني      
والشيخ ابن العربي والشيخ ابوحامد الغزالي والشاعر علال الفاسي والشاعر الباكستاني محمد اقبال
وامير الشعراء احمد الشوقي والكاتب توفيق الحكيم والكاتب عباس العقاد                               
والكاتب مصطفى لطفي المنفلوطي                                                                          
يجب على الكتاب العرب والدعاة الاسلامييين ان يراجع فلاسفة الاندلس امثال ابن رشد والفرابي                                 


والبيروني وفلاسفة اليونان والفلاسفة الغربيين امثال كانط ونيتش والبر كام ود يكارت            
وان يراجع كتب عصر الانوار وكتب النهضة الثقافية في اوربا حتى يتفتح العالم العربي والاسلامي
على الخارج ويرتقي نحو النمو والتقدم والازدهار

يجب على حكام العرب والمسلمين ان يفتح معاهد لتدريس الاد ب الانكليزي والثقافة الاروبية

 والفلسفة والفكر الاسلامي والادب العربي يدرسون فيها المشايخ والدعاة الاسلاميين         

فقد قال نبي الاسلام محمد.تعلموا العلم ولوفي الصين ونحن نعرف ان الصين ليست دار اسلام

وقال ايضا.من تعلم للغة قوم امن مكرهم   .                                                             
    
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saharaskay.yoo7.com
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 152
تاريخ التسجيل : 02/10/2012
الموقع : saharaskay.yoo7.com

                                           رواد النهضة الاسلامية                                                    Empty
مُساهمةموضوع: مناظرة ابوحنيفة النعمان مع الملحدين                                              رواد النهضة الاسلامية                                                    Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2019 1:52 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين الذي خلق الخلق فابدعه وسنن الدين وشرع وجعل الجبال والاسجار والدواب...والصلاة والسلام على من اظهر الدين بامر من رب العالمين خالقين الكون وعلى اله وصحبه حملة الرسالة اجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سادتي الكرام حياكم الله في هذا المنتدى المبارك اسال الله ان يجعله ذخرا لنا ولكل مؤمن بالله سبحانه وتعالى ويجعله حاجزا وحاجبا امام كل ملحد كفار لا يوم بيوم الحساب
وبعد
فان قرات هذه القصة في احدى الكتب واردت ان انقلها لحضرتكم اسال الله ان ينفع بها لمن القى السمع وهي تتحدث عن الامام العلامة الفقيه الرباني العالم الجليل صاحب المذهب المعروف سيدي الامام ابو حنيفة النعمان كيف يرد على رئيس الملحدين في زمانه وكيف ابهره في كلامة واترككم مع القصة :-
حدث أيام تلمذة أبي حنيفة اذ كان يأخذ عن شيخه الأستاذة حماد وبينما كان أبو حنيفة نائما إذ رأى في منامه رؤيا مبهمة رأى خنزيرا يريد أن ينحت ساق شجرة فمال غصن صغير ضرب الخنزير ضربة موجعة فابتعد صارخا ثم انقلب في الرؤيا إنسانا جلس في ظل هذه الشجرة يعبد الله فذهب أبو حنيفة رضي الله عنه الى شيخه ليفسرها له فوجده مغتما فسأله سبب غمه فقال جاء أشخاص ملحدون يعتقدون أن الكون مخلوق بالطبيعة وليس له رب فذهبوا الى ملك هذه البلاد وقالوا له أرسل أحد علماء الاسلام ليوضح لنا أن للكون إلها فأحضرني الملك إليهم واتفقنا على مكان وزمن نجتمع فيه لذلك ونحن يا بني سنجادل في إثبات ذات لا تراها العيون ولا تلمسها الأيدي لهذا أخشى الفتنة على الناس فقال أبو حنيفة رضي الله عنه الآن عرفت تفسير الرؤيا فالخنزير رأس الملحدين يريد أن ينحت ساق شجرة العلم وهو أنت فمال غصن صغير تلميذك وضرب الخنزير بحجته فأسلم وتتلمذ عليك فدعني أنا أجادلهم فأن غلبتهم فما بالك بالأستاذ وأن غلبوني فإنا التلميذ الصغير وأن جادلهم الشيخ لغلبهم فقال على بركة الله فذهب التلميذ أبو حنيفة رضي الله عنه وقال للناس أن الشيخ أكبر من أن يأتي لمثل هذه المسائل الواضحة ولهذا أختار أصغر تلاميذه وهو أنا لمجادلتكم وستجدون بعون الله إجابة أسئلتكم واضحة فوجهوا إليه عديد من الأسئلة أذكر منها الآتي :
السؤال الأول : في أي سنة ولد ربك ؟
ج: الله لم يولد وإلا كان له أبوان وكتاب الله يقول { لم يلد ولم يولد}
س : في أي سنة ولد ربك ؟
ج :الله موجود قبل الأزمنة والدهور {لا أول لوجوده}
الملحدين : نريد ضرب أمثلة من الواقع المحض لتوضيح لنا الإجابة
أبو حنيفة : ماذا قبل الأربعة في الأرقام الحسابية ؟
قالوا : ثلاثة
قال : ماذا قبل الثلاثة
قالوا : اثنان ، قال : وماذا قبل الاثنين ، قالوا : الواحد ، قال : وماذا قبل الواحد ، قالوا : لا شيء قبله
فقال لهم : إذا كان الواحد الحسابي لا شيء قبله فما بالكم بالواحد الحقيقي وهو الله تعالى {أنه قديم لا أول لوجوده }
السؤال الثاني :
س : في أي جهة يتجه ربك ؟
ج : لو أحضرنا مصباح في مكان مظلم في أي جهة يتجه نوره ؟
قالوا في جميع الجهات
قال : اذا كان هذا حال النور الصناعي فما بالكم بنور السموات والأرض
السؤال الثالث :
س: عرفنا شيئا عن ذات ربك أهي صلبة كالحديد أم سائلة كالماء أم غازية كالدخان أو البخار ؟
ج : هل جلستم بجوار مريض مشرف على الموت ؟
قالوا جلسنا
قال : كان يكلمكم فصار بعد الموت صامتا ، وكان يتحرك فصار ساكنا فما الذي غير حاله ؟
قال خروج روحه
قال : أخرجت وأنتم موجودون معه
قالوا: نعم
قال : صفوا لي هذه الروح أهي صلبة كالحديد ،أم سائلة كالماء أو غازية كالدخان والبخار
قالوا : لا نعرف شيئا عنها
قال : الروح وهي مخلوقة لا يمكنكم الوصول إلى كنهها أفتريدون مني أن أصف لكم الذات الإلهية إن ذلك لعجيب
السؤال الرابع :
س : في أي مكان ربك موجود
ج : لو أحضرنا كوبا مملوء بلبن محلوب الآن فهل في هذا اللبن سمن
قالوا : نعم
قال : وأين يوجد السمن في اللبن
قالوا : ليس له مكان خاص بل هو شائع في كل جزيئات اللبن
قال : إذا كان الشيء المخلوق وهو السمن ليس له مكان خاص أفتطلبون أن يكون للذات الإلهية مكان دون مكان إن ذلك لعجيب
السؤال الخامس :
س : اذا كانت كل الأمور مقدرة من قبل أن يخلق الكون فما صناعة ربك
ج: أمور يبديها (يظهرها ) ولا يبتديها :يرفع أقواما ويخفض أقواما آخرين
السؤال السادس :
إذا كان لدخول الجنة أول فكيف لا لها آخر ونهاية ؟ بل أن أهلها خالدون فيها
ج : الأرقام الحسابية لها أول وليس لها نهاية
السؤال السابع :
س: كيف نأكل في الجنة ولا نتبول ولا نتغوط
ج : أنا وأنت وكل مخلوق مكث في بطن أمه تسعة أشهر يتغذى من دماء أمه ولا يتبول ولايتغوط فمن حيوان منوي لا يرى إلا بالمجهر إلى شخص يملأ يد القابلة أو الطبيبة
السؤال الثامن :
س : كيف يعقل أن تزداد خيرات الجنة بالإنفاق منها ولا يمكن أن تنفذ
ج : خلق الله شيئا في الدنيا يزداد بالنفقة منه وهو العلم فكلما أنفقت منه زاد ولم ينقص
السؤال التاسع والعاشر والحادي عشر:
س : أرني ربك مادام موجود ـ والشيطان مخلوق من النار فكيف تعذب النار بالنار ؟ والشر والخير مقدران على الإنسان فلم الثواب والعقاب ؟
ج : إن الإجابة على أسئلتكم الثلاثة تحتاج إلى وسائل إيضاح
فقالوا : هات ما شئت، فمال وأحضر طوبة من الأرض وهوى بها على رأس زعيمهم بضربة مؤلمة فحضر الوزير مسرعا مستنكرا ما حدث فقال ضربه وسيلة لتوضيح الإجابة عن أسئلته فقالوا وكيف ؟ فقال هل أحدثت هذه الضربة ألما فقال الملحد : نعم ، فقال وأين يوجد الألم قال في الجرح فقال أبو حنيفة أظهر لي الألم الموجود في الجرح فأظهر لك الرب الموجود في الكون والطوبة من طين وأنت مخلوق من طين وأنت مخلوق من طين فكيف عذب الطين بالطين ؟ وضربك مقدر فلم استغثت ليلحقوا بي العقاب
ــ عنئذا أسلم رئيس الملحدين وأحجم زملاؤه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saharaskay.yoo7.com
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 152
تاريخ التسجيل : 02/10/2012
الموقع : saharaskay.yoo7.com

                                           رواد النهضة الاسلامية                                                    Empty
مُساهمةموضوع: «تهافت الفلاسفة» ... سجال الغزالي في عشرين مسألة                                              رواد النهضة الاسلامية                                                    Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2019 3:29 am

                                           رواد النهضة الاسلامية                                                    38504383._SY475_

سلوى عبدالحليم | منذ 6 أكتوبر 2017 / 15:03

«ليعُلمْ أن المقصود تنبيه مَن حَسُنَ اعتقاده في الفلاسفة، وظن أن مسالكهم نقية عن التناقض، ببيان وجوه تهافتهم». عبارة قاطعة أوردها الإمام أبو حامد الغزالي في واحدة من المقدمات التي ضمَّنها كتابه الإشكالي «تهافت الفلاسفة» الذي صدرت له طبعة جديدة أخيراً في سلسلة «الذخائر» (الهيئة العامة لقصور الثقافة- القاهرة) بتحقيق سليمان دنيا، وتقديم محمود حسن إسماعيل. الغزالي هو الفقيه الذي اعتبره كثيرون «حجة الإسلام، ومجدده الأول بلا منازع»، فيما رآه آخرون «فقيه سلطة؛ سخَّر فكره لتبرير سياسات حكام طغاة». واعتبر البعض «تهافت الفلاسفة» «ضربة» لما وصف باستكبار الفلاسفة وادعائهم التوصل إلى الحقيقة في المسائل الغيبية بعقولهم.

الغزالي أعلن في كتابه هذا فشل الفلسفة في إيجاد جواب لطبيعة الخالق، وصرح بأنه يجب أن تبقى مواضيع اهتمامات الفلسفة في المسائل القابلة للقياس والملاحظة، مثل الطب والرياضيات والفلك. ولاحظ الغزالي أن محاولة الفلاسفة إدراك شيء غير قابل للإدراك بحواس الإنسان ينافي مفهوم الفلسفة أساساً؛ وفي هذا يقول: «ليعلم أن الخلاف بينهم وبين غيرهم من الفرق ثلاثة أقسام: من بينها قسم يرجع النزاع فيه إلى لفظ مجرد، كتسميتهم صانع العالم – تعالى عن قولهم – جوهراً، مع تفسيرهم الجوهر بأنه الموجود لا في موضوع، أي القائم بنفسه الذي لا يحتاج إلى مقوم يقومه، ولم يريدوا بالجوهر المتحيز، على ما أراده خصومهم». ومن بين النقاط المهمة والمحاور الشارحة لمضمون كتاب «التهافت» التي أوردها سليمان دنيا في مقدمة تفصيلية كتبت في الأول من تشرين الثاني (نوفمبر) 1957: «يبدو أن الوجود متصل بعضه ببعض، بمعنى أن كل موجود له بموجود آخر صلة أو صلات. وإذ صحَّ هذا كان العلم الصحيح بهذا الوجود، مجموعة أفكار بعدد الموجودات واتصالها. ولهذا فسَّر فلاسفة المسلمين المعرفة بأنها انتقاش النفس بصورة العالم، حتى تصير عالماً مثله».

وكان لا بد في الاقتصار على إدراك بعض هذا الوجود، من الجهل، لا بالبعض غير المدرك فقط، ولكن بجوانب من البعض المدرك نفسه أيضاً؛ لأن عدم العلم بما بين هذا البعض المدرك وبين غيره، من صلات وروابط، جهل ما، به. وعلى هذا الأساس لا بد من أن يكون بين العلم «الطبيعي» والعلم «الإلهي» صلات وروابط، بمقدار ما بين العالم والإله من صلات وروابط. ويوضح: «ولهذا السبب وجدنا الفلاسفة يضمون «العلم الإلهي» إلى «العلم الطبيعي» أحدهما إلى الآخر، حتى ليُظن أنهما علم واحد مع التسليم بأن لحركة «العلم الطبيعي» –في تقدمه وتأخره- تأثيراً على العلم الإلهي في تقدمه وتأخره كذلك».

ومن بين المسائل المهمة التي يناقشها الكتاب مسألتان مِن مسائل العلم الطبيعي، لا يزال أثرهما الخطير في محيط العلم الإلهي. الأولى: قِدَم العالم وأبديته. والثانية: استحقاق المادة للوجود، أتستحقه بذاتها أم بمعاونة من غيرها؟ وتتصل بهاتين المسألتين «الطبيعيتين» مسائل من العلم الإلهي: منها مدى سلطة الإله، وحدود إرادته، وتفسير الجنة والنار، والثواب والعقاب الأخرويين.

يقول الغزالي: «من عظائم حيلهم» يقصد الفلاسفة «في الاستدراج إذا أورد عليهم إشكال في معرض الحجاج، قولهم: إن العلوم الإلهية غامضة خفية، وهي أعصى العلوم على الأفهام الذكية، ولا يُتوصل إلى معرفة الجواب عن هذه الإشكالات إلا بتقديم الرياضيات والمنطقيات؛ فمن يقلدهم في كفرهم، إن خطر له إشكال على مذهبهم، يحسن الظن بهم ويقول: لا شك في أن علومهم مشتملة على حله، وإنما يعسر عليَّ دركه، لأني لم أحكم المنطقيات، ولم أحصل الرياضيات». ويضيف: «الرياضيات التي هي نظر في الكم المنفصل - وهو الحساب - فلا تعلق للإلهيات بها، وقول القائل: إن فهم الإلهيات يحتاج إليها؛ خرق، وإنَّ القول بأن المادة لا توجد من عدم ولا تصير إلى عدم، قول بقِدم العالم. لكن القول بقِدم العالم ليس دائماً متوقفاً على القول بأن المادة لا توجد من عدم، ولا تصير إلى عدم». الغزالي حكى في كتابه رأي قوم يذهبون إلى أن المادة ممكنة إمكاناً ذاتياً، بمعنى أنها تحتاج إلى من يمنحها الوجود، وإلى من يسلبها الوجود، وردوا أسباب القول بقِدمها إلى أمور خارجة عن طبيعة المادة نفسها، ترجع إلى صفات الإله، وما ينبغي أن تكون عليه شؤونه.

عشرون مسألة يظهرها الإمام أبو حامد الغزالي بالشرح والتفصيل حتى يثبت تناقض مذاهب الفلاسفة فيها، من بينها: إبطال مذهبهم في أزلية العالم، وإبطال مذهبهم في أبديته، كما رأى غالينوس، الذي ذهب – مع مَن ذهبوا – إلى أن العالم أبدي، وقدم بين يدي دعواه هذه قوله: «إن فساد العالم يكون بتحوله من حال إلى حال، وبانتقاله من شأن إلى شأن؛ ولكنا نرى الشمس على حالها التي كانت عليها منذ الآف السنين، لم يعتورها ذبول، ولم يطرأ عليها ضمور؛ ومعنى هذا أنها لن تفنى، إذ لو كانت في طريقها إلى الفناء لوجب تعرضها خلال آلاف السنين التي مرت بها، إلى التحلل والذبول». وفي إبطال قولهم إن الأول لا يعلم الجزئيات، وقولهم إن السماء حيوان متحرك بالإرادة، وقولهم إن نفس الإنسان جوهر قائم بنفسه، وقولهم باستحالة الفناء على النفوس البشرية، وأيضاً في إبطال إنكارهم بعث الأجساد، مع التلذذ والتألم في الجنة والنار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saharaskay.yoo7.com
 
رواد النهضة الاسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  العلوم الإسلامية في العصور الوسطى
»  عصر النهضة العربية
»  عصر النهضة الاروبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثقافة عامة :: الفئة الأولى :: المنتدى-
انتقل الى: